زبان قرآن

رَبِّ اغْفِرْ لی‏ وَ لِوالِدَیَّ وَ لِمَنْ دَخَلَ بَیْتِیَ مُؤْمِناً وَ لِلْمُؤْمِنینَ وَ الْمُؤْمِناتِ وَ لا تَزِدِ الظَّالِمینَ إِلاَّ تَباراً... 28.نوح

زبان قرآن

رَبِّ اغْفِرْ لی‏ وَ لِوالِدَیَّ وَ لِمَنْ دَخَلَ بَیْتِیَ مُؤْمِناً وَ لِلْمُؤْمِنینَ وَ الْمُؤْمِناتِ وَ لا تَزِدِ الظَّالِمینَ إِلاَّ تَباراً... 28.نوح

Welcome ****** خوش آمدید ****** مرحبا بکم @Amadeh_4670
زبان قرآن

به برگ لاله رنگ‌آمیزی عشق
بـه جان ما بـــلا‌انگیزی عشق
اگر این خاکـــدان را وا شکافی
درونش بنگری خونریزی عشق
اقبال لاهوری
رموزُ العشقِ فِی وَرَقِ الشَقَائِــقِ
وَ غمُّ العِشقِ فِی رُوحِ الخَلاَئِــقِ
وَ إِن تَصدَع طِبَاقَ الأَرضِ تَبصِر
نَصیبَ العشقِ مِن دَمِ کلِّ عَاشِقِ»
عزّام
___________
مدیریت وبلاگ: علی رضا آماده
ارتباط با ما: amadeh70@gmail.com

مواضع همزه‌ی وصل عبارتند از:

۱) أسماء.

۲) أفعال و مصادر.

۳) حروف.

 

تذکّر :

باید توجّه نمود، که مواضع همزه‌ی وصل، گاهی به صورت قیاسی بوده و گاهی به صورت سماعی می‌باشد و لکن صورت قیاسی، اکثر بوده و صورت سماعی، اقلّ می‌باشد.

همزه ی وصل در اسماء

حالات اسم:

الف) معرّف به «ال» است←همزه‌ی وصل در آن قیاسی بوده و حرکت آن هنگام ابتداء - به جهت طلب خفّت و کثرت دَوَرانش - همیشه فتحه می‌باشد.

مثل: ﴿هُوَ ٱللّٰهُ ٱلْخَالِقُ ٱلْبَارِئُ ٱلْمُصَوِّرُ لَهُ ٱلْأَسْمَاءُ ٱلْحُسْنَی یُسَبِّحُ لَهُ مَا فِی ٱلسَّمَاوَاتِ وَ ٱلْأَرْضِ وَ هُوَ ٱلْعَزِیزُ ٱلْحَکِیمُ﴾.

ب) مجردّ از «ال» تعریف است←همزه‌ی وصل در آن قیاسی و سماعی است.

حالت اوّل: قیاسی←همیشه حرکت همزه‌ی وصل وجوبًا مکسور خواهد بود.

همزه‌ی وصل در ۹ اسم مکسور می‌گردد، که در ۲ مورد به صورت قیاسی بوده و در ۷ مورد به صورت سماعی می‌باشد.

اسماء قیاسی عبارتند از:

۱) مصدر فعل ماضی خُماسی.

مثل: ﴿وَ مِنَ ٱلنَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ٱبْتِغَاءَ مَرْضَاتِ ٱللّٰهِ﴾.

و مثل: ﴿وَ أَنْعَامٌ لَا یَذْکُرُونَ ٱسْمَ ٱللّٰهِ عَلَیْهَا ٱفْتِرَاءً عَلَیْهِ﴾.

و مثل: ﴿وَ ٱللّٰهُ عَزِیزٌ ذُو ٱنْتِقَامٍ﴾.

۲) مصدر فعل ماضی سُداسی.

مثل: ﴿ٱسْتِکْبَارًا فِی ٱلْأَرْضِ وَ مَکْرَ ٱلسَّیِّئِ﴾.

و مثل: ﴿وَ مَا کَانَ ٱسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِیمَ لِأَبِیهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِیَّاهُ﴾.

و مثل: ﴿وَ لَوْ یُعَجِّلُ ٱللّٰهُ لِلنَّاسِ ٱلشَّرَّ ٱسْتِعْجَالَهُمْ بِٱلْخَیْرِ لَقُضِیَ إِلَیْهِمْ أَجَلُهُمْ﴾.

حالت دوّم: سماعی←وارد شده در قرآن مبین.

اسماء سماعی عبارتند از:

۱) «ٱبْن». مثل: ﴿ٱلْمَسِیحُ عِیسَی ٱبْنُ مَرْیَمَ﴾.

و مثل: ﴿إِنَّ ٱبْنِی مِنْ أَهْلِی﴾.

۲) «ٱبْنَت».

مثل: ﴿وَ مَرْیَمَ ٱبْنَتَ عِمْرَانَ ٱلَّتِی أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا﴾.

۳) «ٱمْرُؤ».

مثل: ﴿إِنِ ٱمْرُؤٌا هَلَکَ لَیْسَ لَهُ وَلَدٌ وَ لَهُ أُخْتٌ﴾.

۴) «ٱمْرَأَتْ - ٱمْرَأَة».

مثل: ﴿وَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ ٱمْرَأَتَیْنِ تَذُودَانِ﴾.

و مثل: ﴿وَ إِنِ ٱمْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا﴾.

۵) «ٱثْنَیْنِ».

مثل: ﴿وَ بَعَثْنَا مِنْهُمُ ٱثْنَیْ عَشَرَ نَقِیبًا﴾.

و مثل: ﴿أَخْرَجَهُ ٱلَّذِینَ کَفَرُوا ثَانِیَ ٱثْنَیْنِ إِذْ هُمَا فِی ٱلْغَارِ﴾.

۶) «ٱثْنَتَیْنِ».

مثل: ﴿فَإِنْ کَانَتَا ٱثْنَتَیْنِ﴾.

و مثل: ﴿ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَیْنًا﴾.

۷) «ٱسْم».

مثل: ﴿سَبِّحِ ٱسْمَ رَبِّکَ ٱلْأَعْلَی﴾.

و مثل: ﴿إِنَّا نُبَشِّرُکَ بِغُلَامٍ ٱسْمُهُ یَحْیَی﴾.

هفت اسم مذکور، نکره بوده و مجرّد از «ال» تعریف هستند و در ورودشان فرقی بین مفرد، مثنّی، مضاف و متحرّک به هر حرکتی بودن وجود ندارد، همچنان که این امر از امثله‌ی مذکور هویدا می‌باشد.

همزه ی وصل در افعال و مصادر

مواضع همزه‌ی وصل در افعال و مصادر عبارتند از:

۱) فعل ماضی خماسی.

مثل: ﴿إِنَّ ٱللّٰهَ ٱشْتَرَی مِنَ ٱلْمُؤْمِنِینَ أَنْفُسَهُمْ وَ أَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ ٱلْجَنَّةَ﴾.

و مثل: ﴿وَ ٱنْطَلَقَ ٱلْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ ٱمْشُوا وَ ٱصْبِرُوا عَلَی آلِهَتِکُمْ﴾.

و مصدر،

مثل: ﴿إِنْ هٰذَا إِلَّا ٱخْتِلَاقٌ﴾.

۲) فعل ماضی سداسی.

مثل: ﴿وَ إِذِ ٱسْتَسْقَی مُوسَی لِقَوْمِهِ فُقُلْنَا ٱضْرِبْ بِعَصَاکَ ٱلْحَجَرَ﴾.

و مثل: ﴿وَ ٱسْتَکْبَرَ وَ کَانَ مِنَ ٱلْکَافِرِینَ﴾.

و مصدر،

مثل: ﴿وَ ٱسْتَکْبَرُوا ٱسْتِکْبَارًا﴾.

۳) فعل امر خماسی.

مثل: ﴿ٱنْطَلِقُوا إِلَی مَا کُنْتُمْ بِهِ تُکَذِّبُونَ﴾.

و مثل: ﴿وَ ٱنْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ﴾.

و مثل: ﴿فَإِنِ ٱنْتَهَوْا فَإِنَّ ٱللهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ﴾.

۴) فعل امر سداسی.

مثل: ﴿وَ ٱسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ کَانَ تَوَّابًا﴾.

و مثل: ﴿قُلِ ٱسْتَهْزِءُوا إِنَّ ٱللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ﴾.

و مثل: ﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا یَا أَبَتِ ٱسْتَأْجِرْهُ﴾.

۵) امر از فعل ماضی ثلاثی.

مثل: ﴿ٱدْعُ إِلَی سَبِیلِ رَبِّکَ بِٱلْحِکْمَةِ وَ ٱلْمَوْعِظَةِ ٱلْحَسَنَةِ﴾.

و مثل: ﴿وَ ٱضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ ٱلْقَرْیَةِ إِذْ جَاءَهَا ٱلْمُرْسَلُونَ﴾.

و مثل: ﴿ٱذْهَبْ إِلَی فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَی﴾.

همزه ی وصل در حروف :

همزه‌ی وصل در قرآن کریم فقط در چند مورد داخل حروف شده است، که عبارتند از:

۱) «الام» موصوله.

مثل: ﴿إِنَّ ٱلْمُسْلِمِینَ وَ ٱلْمُسْلِمَاتِ وَ ٱلْمُؤْمِنِینَ وَ ٱلْمُؤْمِنَاتِ وَ ٱلْقَانِتِینَ وَ ٱلْقَانِتَاتِ وَ ٱلصَّادِقِینَ وَ ٱلصَّادِقَاتِ وَ ٱلصَّابِرِینَ وَ ٱلصَّابِرَاتِ وَ ٱلْخَاشِعِینَ وَ ٱلْـخَاشِعَاتِ ...﴾.

۲) «لام» زائده‌ی لازمه‌ای که از کلمه جدا نشده و همواره مقارن و همراه با وضع کلمه می‌باشد. مثل: ﴿ٱلَّذِی﴾، ﴿ٱللَّذَانِ﴾، ﴿ٱلَّتِی﴾، ﴿ٱلآنَ﴾ و ﴿ٱلْیَسَعَ﴾.

۳) «لام» زائده‌ی غیر لازمه←«لام» تعریف و «ال».

مثل: ﴿وَ ٱلشَّمْسِ وَ ضُحَاهَا ۞ وَ ٱلْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا﴾.

و همانند آن چه که شبیه مثال مذکور است، از لامات ساکن قمری و شمسی.

-------------------------------------------------------------------------------------------

منبع:

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی